أخبار العالمتوب

10 أسرى إسرائيليين مقابل 30 فلسطينيا في اليوم الخامس لـ الهدنة

سلمت حركة حماس اليوم الثلاثاء، 10 أسرى إسرائيليين إلى الصليب الأحمر، مع إطلاق سراح 30 فلسطينياً ” من النساء والأطفال.

قوائم اليوم الخامس للهدنة:

يأتي ذلك في اليوم الخامس للهدنة المؤقتة في قطاع غزة، مع إعلان حركة حماس تبادل قوائم تضم أسماء عشرة من الأسرى الإسرائيليين لدى الحركة الفلسطينية في مقابل 30 فلسطينيا.

وقال المصدر لوكالة فرانس برس تم تبادل أسماء الأسرى، 10 أسرى إسرائيليين و30 أسيرا فلسطينيا في اليوم الخامس للهدنة دون عقبات مشيرًا إلى أن التبادل سيشمل أيضا عددًا من العمال الأجانب المحتجزين في قطاع غزة.

ونشرت هيئة الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني أسماء الدفعة الخامسة من صفقة تبادل الأسرى، الذين سيتم الإفراج عنهم مساء اليوم الثلاثاء، حيث ضمت القائمة 15 أسيرة و15 طفلاً قاصراً، أي ما مجموعه 30، وذلك ضمن اتفاق الهدنة.

الآمال تتزايد لمزيد من تمديد الهدن

وأطلقت حماس سراح 11 امرأة وطفلا إسرائيليا وصلوا إلى إسرائيل مساء الاثنين بعد أكثر من سبعة أسابيع في الأسر في غزة في رابع عملية تبادل بموجب الهدنة الأصلية التي استمرت أربعة أيام، ووصل 33 سجينا فلسطينيا أطلقت إسرائيل سراحهم فجر الثلاثاء إلى القدس الشرقية ومدينة رام الله بالضفة الغربية.

وساهم الاتفاق – الذي يمدد ليومين إضافيين وقف إطلاق النار –  في زيادة الآمال بمزيد من التمديدات، ما يتيح أيضا دخول المزيد من المساعدات إلى غزة، التي تعرضت لأسابيع من القصف الإسرائيلي وهجوم بري أدى إلى نزوح ثلاثة أرباع السكان البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة من غزة منازلهم.

إسرائيل مصممة على سحق حماس

وأكدت إسرائيل أنها لا تزال ملتزمة بسحق القدرات العسكرية لحماس وإنهاء حكمها القائم منذ 16 عاما لغزة.

يشار إلى أن حماس احتجزت ما يقرب من 240 رهينة في هجومها الذي شنته في 7 أكتوبرعلى جنوب إسرائيل والذي أشعل فتيل الحرب، التي تسببت حتى الآن في مقتل أكثر من 15000 فلسطيني منذ بدء الحرب في غزة، ومقتل نحو 1200 شخص في إسرائيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى