أخبار العالمتوب

كما توقع الهولندي .. بعد تايوان وباكستان هزة أرضية تضرب أربيل العراقية

ضربت هزة أرضية بقوة 3.6 على مقياس ريختر شمال غرب” كوستيجق في محافظة أربيل، حيث شعر بالهزة السكان المتواجدين في المنطقة

و سجلت المراصد الزلزالية العراقية الهزة وأعلنت وزارة النقل ببلاد الرافدين، تسجيل حدوث هزة أرضية شمال غرب كويسنجق من محافظة أربيل.

وقالت الوزارة فى بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية “واع”: “إن مراصدنا الزلزالية في الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي سجلت حدوث هزة أرضية مساء الجمعة ليلا، وقد بلغت قوتها 3.6 درجة شمال غرب كويسنجق من محافظة أربيل.

وأضافت: تم الشعور بها من قبل المواطنين الساكنين من منطقة الحدث ولم تردنا أى خسائر مادية أو بشرية تذكر، داعية المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن الشائعات والأخبار الكاذبة والالتزام بالوصايا الزلزالية والصادرة من الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالى.

كان زلزال بلغت قوته 4.2 درجة على مقياس ريختر، ضرب أمس، الجمعة، إقليم بلوشستان جنوب غرب باكستان.

وأوضحت دائرة الأرصاد والمسح الجيولوجي الباكستانية أن مركز الزلزال كان على عمق 13 كيلومتراً، في منطقة “تُربت” بإقليم بلوشستان.

وشعر بالزلزال سكان الشطر الشمالي من إقليم بلوشستان، بما في ذلك العاصمة الإقليمية كويتا.

الهولندي يقلق العَالَم

وتفاجأ متابعة عالم الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس بعد نشره تدوينة جديدة تحذر من إمكانية حدوث زلزال جديد بالمنطقة العربية في الشرق الأوسط والأمريكتين الشمالية والجنوبية.

فقد تنبأ عالم الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس، بوقوع زلازل جديدة، في تغريدة له عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي “إكس” للتدوينات الصغيرة، تويتر سابقًا.

وكتب هوجربيتس في تغريدة له: لقد شهدنا العديد من التقلبات الجوية في الأيام القليلة الماضية، ويمكن أن يشير هذا إلى اضطرابات زلزالية قادمة.

وأشار  إلى أن المناطق المحتمل وقوع زلازل فيها تقريبية، في الأمريكيتين الشمالية والجنوبية، وفقًا لصورة توضيحية ارفقها مع تغريدة من حساب معهد الأبحاث الزلزالية الهولندي “SSGEOS”.

كما توقع عالم الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس، حدوث زلزال في منطقة الشرق الأوسط، وذلك وفقًا لتصريحات تليفزيونية.

وقال هوجربيتس إنه يبحث في النشاطات الزلزالية وارتباطها بهندسة الكواكب، ويقوم الطلاب في هذا المجال بدراسة الظواهر التي تسبق الزلازل.

وتوقع عالم الزلازل هوجربيتس، حدوث زلازل تصل قوتها إلى 6 درجات في مناطق معينة في الأيام المقبلة، ومنها المنطقة العربية، وأشار إلى أنه سيعلن حال إمكانية تعرض دول الشرق الأوسط لأي زلازل.

وأوضح عالم الزلازل، أنه يستبعد وقوع أي زلازل قوية في المنطقة العربية، ويمكن أن تبلغ شدتها متوسطة، مشيرًا إلى أن الحالة ليست حرجة خلال الأيام المقبلة.

كان العالم الهولندي حذر منذ أيام قليلة من حدوث زلزال في تايوان ومحيطها، وهو ما حدث بالفعل بعد مرور ساعات قليلة، حيث ضربت 3 زلازل تايوان واليابان وإندونيسيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى